شبكة دولية تحذّر من تفاقم انعدام الامن الغذائي في اليمن

حذّرت شبكة دولية، من تفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن، متوقعة ارتفاع عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية إلى 19 مليون شخص بحلول مطلع العام القادم 2025م.

وقالت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، في تحليل يوليو/تموز 2024، حول الاحتياجات المتوقعة من المساعدات الغذائية الطارئة في البلدان التي تغطيها الشبكة: "من المتوقع أن يرتفع عدد اليمنيين الذين سيظلون بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية عاجلة من 18 إلى 19 مليون شخص، في شهر يناير2025م" وبما يمثل نحو 55 % من السكان.

وأضاف التحليل أن اليمن ستظل في صدارة قائمة 31 بلداً تغطيها الشبكة، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية حتى الشهر الأول من العام القادم، تليها السودان والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وإثيوبيا.

وأشار التحليل إلى أنه بفعل استمرار تدهور الظروف الاقتصادية وانخفاض فرص كسب الدخل المحدودة، فإن حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد على مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي IPC 3) ستظل منتشرة على نطاق واسع في معظم المحافظات اليمنية.

وكشفت الشبكة الدولية، أن بعض المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمال البلاد، ونتيجة لاستمرار توقف توزيع المساعدات الغذائية فيها، ستستمر نتائج حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد في مستوى الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف IPC 4) حتى يناير القادم.