شبكة أمريكية: روسيا تتراجع عن تزويد الحوثيين بشحنة أسلحة

تراجعت روسيا أواخر الشهر الماضي، عن إرسال شحنة من الصواريخ ومعدات عسكرية، إلى ميلشيات الحوثي المدعومة من إيران، في اليمن، وفق ما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن مصادر متعددة.

ووفق الشبكة الأمريكية CNN "كانت روسيا تستعد لتسليم صواريخ ومعدات عسكرية أخرى للمتمردين الحوثيين في اليمن أواخر الشهر الماضي، لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة وسط موجة من الجهود خلف الكواليس من جانب الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لوقفها".

وقالت المصادر، إن السعوديين، الذين خاضوا حربا وحشية مع الحوثيين لسنوات قبل أن تساعد الولايات المتحدة في التفاوض على هدنة هشة في عام 2022، حذروا روسيا من تسليح أحد أكبر خصومهم بعد أن علموا بالخطط.

وشاركت الولايات المتحدة، في عدة جهود دبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، طلبت بشكل منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم مواصلة هذا الجهد. وفق المصادر.

ولم يتم الإبلاغ من قبل عن المناقشات الأمريكية السعودية ونقل الأسلحة الوشيك. ورفضت السفارة السعودية في الولايات المتحدة التعليق ولم يرد الكرملين على طلب التعليق. بحسب سي إن إن.

وصنفت الولايات المتحدة الحوثيين كمنظمة إرهابية عالمية في يناير/ كانون الثاني، بعد أشهر من هجمات الحوثيين الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر والتي أسفرت عن مقتل العديد من البحارة وعرقلة التجارة العالمية.