المبعوث الأمريكي يبحث مع دبلوماسي عماني التصعيد الحوثي في اليمن

بحث المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، مع دبلوماسي عماني، تنسيق مواقف البلدين بشأن التصعيد الحوثي في اليمن وتأثيره على عملية السلام.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان على منصة إكس، التقى المبعوث الأممي إلى اليمن، تيم ليندركينغ مع السفير العماني في واشنطن "موسى حمدان موسى الطائي" للتنسيق بشأن القضايا في اليمن.

وأوضحت أن أوجه التنسيق تشمل، "الاعتقالات غير المشروعة التي قام بها الحوثيون مؤخرًا لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية وهجماتهم المتهورة على السفن المدنية التي تعرض عملية السلام في اليمن للخطر".

وكانت الخارجية الأمريكية، أعلنت الأحد، بدء المبعوث الأمريكي إلى اليمن، جولة إلى السعودية وعُمان، لبحث تصعيد مليشيا الحوثي المتمثلة بحملة الاعتقالات الجماعية لموظفي المنظمات الدولية، واستمرار الهجمات البحرية على سفن الشحن، وانعكاسات ذلك التصعيد على جهود إحلال السلام.

 وبحسب بيان الخارجية فإن الزيارة تهدف إلى "مواصلة المناقشات مع الشركاء بشأن الاعتقالات الأخيرة التي قام بها الحوثيون لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية الدولية والجهود الرامية إلى ضمان إنهاء فوري للهجمات الحوثية المتهورة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة".

 وأوضحت أن الاعتقالات والهجمات الحوثية "تهدد التقدم نحو تحقيق حل دائم للصراع في اليمن وتعيق تسليم المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء المنطقة".