اليمن في ذيل قائمة مؤشر السلام العالمي للعام 2024

احتلت اليمن ذيل قائمة مؤشر السلام العالمي للعام 2024، لتحتل المرتبة الأخيرة في المؤشر للمرة الأولى، بسبب استمرار الصراع الذي دخل عامه العاشر، وتفاقمه نتيجة التوترات الإقليمية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على غزة.

 

وقال معهد الاقتصاد والسلام (IEP)، في تقرير أصدره الثلاثاء: "احتلت اليمن المرتبة 163 والأخيرة في مؤشر السلام العالمي لعام 2024، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصنيفها في أسفل المؤشر".

 

وأضاف : "اليمن الأقل سلمية في المنطقة والأقل سلمية في العالم بشكل عام"، تليها السودان (162)، ثم جنوب السودان (161)، وأفغانستان (160)، وأوكرانيا (159).

 

وأشار معهد الاقتصاد والسلام إلى أن اليمن شهدت العام الماضي تراجع في مجال السلامة والأمن بسبب زيادة مظاهر العنف، وعدم الاستقرار السياسي، ومؤشرات العلاقات مع دول الجوار، كما تفاقم عدم الاستقرار السياسي الداخلي بسبب تدهور الظروف المعيشية وتصاعد الاضطرابات الاجتماعية.

 

وأكد التقرير أن التوترات الإقليمية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية في غزة تسبب بتفاقم الصراع الداخلي في اليمن، حيث أن "هجمات الحوثيين البحرية ورد الولايات المتحدة وبريطانيا على هذه الهجمات، أدت إلى تهديد طرق التجارة الدولية الحيوية عبر البحر الأحمر وخليج عدن، وزيادة حالة عدم الاستقرار في البلاد والمنطقة".