الحكومة اليمنية تطالب بدعم عسكري أمريكي لحسم معركتها مع مليشيا الحوثي

طالبت الحكومة اليمنية، الولايات المتحدة الامريكية، دعمها عسكرياً لحسم معكرتها مع مليشيا الحوثي الإرهابية.

 جاء ذلك تصريح للسفير اليمني لدى الولايات المتحدة الأمريكية، محمد الحضرمي، مع صحيفة "واشنطن ديبلوماتية"، نشرتها أمس الجمعة، دعا خلالها الحضرمي الولايات المتحدة إلى تغيير سياستها في التعاطي مع الملف اليمني.

 وقال الحضرمي"ليس لدينا نحن اليمنيين ملايين الدولارات لإنفاقها على شركات العلاقات العامة وجماعات الضغط لإيصال صوتنا إلى الكونجرس، لكننا بحاجة إلى أن يكون لنا صوت هناك". 

وأضاف: "الكونغرس هو بوابتي إلى الإدارة فيما يتعلق بتغيير السياسة".

وأشارت الصحيفة إلى أن التغيير في السياسة الذي يريد السفير رؤيته هو أن تقدم الولايات المتحدة مساعدة عسكرية للحكومة الائتلافية اليمنية، التي يقودها رشاد العليمي منذ عام 2022م.

وإذ تحدث السفير اليمني عن الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين، فقد شدد في مقابلته على ضرورة وجود دعم أمريكي للحكومة قائلاً: "يجب أن يكون للولايات المتحدة موقف، ويجب أن يكون لها وجود، وعليها أن تقلب الميزان... فيما يتعلق بمعركتنا ضد الحوثيين".

وذكرت الصحيفة أن السفير الحضرمي يأمل من عرض محنة بلادة أمام الكونغرس لإقناع الولايات المتحدة بمساعدة اليمن، وهي المهمة التي تقول الصحيفة لن تكون بالسهلة، لكنها أشارت إلى أن الحضرمي بإمكانه أن يصل إلى تحقيق أهداف عالية، مستشهدة بنجاحه في توقيع اتفاقية ثنائية مع واشنطن لمكافحة التجارة غير المشروعة بالآثار اليمنية.

وتضيف الصحيفة، ان السفير الحضرمي قد نصح المسؤولين في إدارة بايدن في مناسبات عديدة بتحويل عبء المعركة ضد الحوثيين الذين يهاجمون الشحن الدولي في البحر الأحمر من القوات الأمريكية إلى القوات اليمنية، وتزويد اليمنيين بالموارد التي يحتاجونها لهزيمة الجماعة المتمردة المدعومة من إيران. التي تسيطر على أجزاء من اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء".

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن المحاولات الأمريكية لتهدئة التوترات في المنطقة وتجنب المواجهة مع إيران هي السبب وراء تردد واشنطن الواضح في تبني اقتراحه، أجاب الحضرمي: "الولايات المتحدة تريد حقا مساعدتنا، الولايات المتحدة تريد حقا مساعدتنا". يريد أن يكون هناك شرق أوسط ينعم بالسلام".

وتابع: "ليس لدي أدنى شك في أنهم يريدون رؤية عودة الديمقراطية إلى اليمن. إنهم يدعمون حكومة وشعب اليمن. وأعتقد أن خوفهم من تصعيد الحرب في غزة وإضفاء الطابع الإقليمي عليها يقف في طريقهم للقيام بذلك".