البعثة الأوروبية: إصدار الحوثيين لعملة معدنية تعزز من تعميق الانقسام الاقتصاد في اليمن

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي، الخميس، إن إصدار الحوثيين لعملة معدنية فئة 100 ريال من شأنه أن يعمق الانقسام الاقتصادي في اليمن ولا يخدم قضية سلام ورخاء اليمنيين.

وقالت في بيان على منصة إكس "يعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء قرار الحوثيين إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال يمني، الأمر الذي أدى الى تصعيد في المجال الاقتصادي".

وأضافت "أن القرارات الأحادية الجانب المفضية الى مخاطر تعميق انقسام الاقتصاد اليمني وتقوض القطاع البنكي وامتثال البلد بالمعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب لا تخدم قضية سلام ورخاء اليمنيين".

وتابعت "ليس هذا ما يحتاجه اليمنيون حاليا. يمثل الانخراط البناء مع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة والتي تتوخى مفاوضات حول القضايا الاقتصادية المحورية السبيل الوحيد للمضي قدما.".

وجددت البعثة الأوروبية تأكيدها دعم دور البنك المركزي اليمني والمحافظ غالب في الحفاظ على استقرار القطاع المالي.

والسبت، أعلنت مليشيات الحوثي صك عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال لمواجهة مشكلة السيولة النقدية، وطرحها للتداول في المناطق الخاضعة لسيطرتها، في خطوة اعتبرها البنك المركزي في عدن "تصعيدا خطيرا".

وعلى إثرها أصدر محافظ المركزي اليمني أحمد غالب (الثلاثاء) قراراً بإمهال البنوك 60 يوماً لنقل مراكزها من صنعاء إلى عدن، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتخلفين، طبقاً لأحكام قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب النافذة ولائحته التنفيذية.