الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شركتين تيسران نقل الأموال للحوثيين و"بايدن" يصف الجماعة بـ "الإرهابية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الجمعة، فرض عقوبات على شركتين مقرهما في هونج كونج والإمارات، تقومان بشحن سلع إيرانية نيابة عن شبكة تيسير مالية للحوثيين وفيلق القدس الإيراني، في حين وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن جماعة الحوثي بالمنظمة الإرهابية.


وقالت الوزارة في بيان، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة (OFAC) فرض عقوبات على شركتين مقرها هونج كونج والإمارات تقومان بشحن سلع إيرانية نيابة عن شبكة الميسر المالي للحوثيين (سعيد الجمل) المدعومة من فيلق القدس والخاضعة لعقوبات أمريكية. 


وأضافت أن الوزارة فرضت عقوبات على أربع سفن كممتلكات محظورة ولهذه الشركات مصلحة فيها. وتدعم إيرادات مبيعات السلع الحوثيين وهجماتهم المستمرة على الشحن الدولي في البحر الأحمر وخليج عدن.


وأوضحت وزارة الخزانة إن إحدى السفن المملوكة لشركة شيلو البحرية المحدودة التي مقرها هونج كونج، شحنت سلعا إيرانية إلى الصين نيابة عن الوسيط المالي سعيد الجمل، فيما شحنت سفينة أخرى مسجلة في جزر مارشال ومقرها الإمارات سلع إيرانية بالمثل لدعم سعيد الجمل.


وأشارت الوزارة إلى السفينتين سعت لإخفاء أصل البضائع مستخدمة وثائق مزورة.


وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي. نيلسون: "تواصل الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات ضد الشبكات المالية الإيرانية غير المشروعة التي تمول الحوثيين وتسهل هجماتهم". 


وأضاف: "سنتخذ مع حلفائنا وشركائنا جميع الإجراءات المتاحة لوقف أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار وتهديداتهم للتجارة العالمية".


من جهته وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، جماعة الحوثي المدعومة من إيران، بالمنظمة الإرهابية، وذلك غداة توجيه ضربات أمريكية على أهداف حوثية في خمس محافظات يمنية.


وقال الرئيس الأمريكي، إنه بعث برسالة إلى إيران من خلال الغارات الجوية التي شنت يوم الخميس على المتمردين الحوثيين في اليمن.


وأضاف: "سنضمن الرد على الحوثيين إذا واصلوا هذا السلوك الفظيع مع حلفائنا". وفق ما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية.

 

وعندما سُئل بايدن عما إذا كانت الولايات المتحدة تخوض حرباً بالوكالة مع إيران، قال: "لا. إيران لا تريد الحرب معنا".

 

وقال الرئيس أيضًا إنه يعتقد أن الحوثيين هم "جماعة إرهابية"، وهو التصنيف الذي رفعته إدارته عن المنظمة ولكنها تدرس إعادة تطبيقه.


في عام 2021، تراجعت إدارة بايدن عن قرار إدارة ترامب الذي اتخذ في آخر فترته بتصنيف المتمردين الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية. وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أكد البيت الأبيض مجددا أنه يراجع تصنيف الحوثيين على أنهم إرهابيون.

 

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات ولم يتمكن من تقديم جدول زمني للمدة التي ستستغرقها المراجعة.