بلينكن يبحث مع ولي العهد السعودي ردع الهجمات الحوثية في البحر الأحمر

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ردع هجمات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، على سفن الشحن في البحر الأحمر.

وقالت الخارجية الأمريكية، إن بلينكن وبن سلمان في لقائمها بمدينة العلا السعودية، بحثا "الجهود الجارية للحد من التوترات الإقليمية، بما في ذلك ردع هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر. وشدد الوزير بلينكن على أهمية بناء منطقة أكثر أمانًا وازدهارًا وتكاملًا".

في السياق أكد الوزير بلينكن على ضرورة سرعة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران وقف هجماتها على السفن في البحر الأحمر باعتباره تهديداً يستهدف الجميع.

وقال في تصريحات لوسائل الإعلام "يواجه المجتمع الدولي ككل تحدياً. وتشكل هذه الهجمات، وهي هجمات مستمرة يشنها الحوثيون على الشحن الدولي، تهديدًا للجميع".

وأضاف أن نحو 15% من التجارة العالمية كل يوم تمر عبر البحر الأحمر ولهذه الهجمات تأثير على ارتفاع أسعار التأمين وبالتالي على الأسعار التي يتعين على الناس دفعها مقابل الغذاء والدواء والطاقة.

وأوضح أن المجتمع الدولي يرى بأن الهجمات الحوثية يجب أن تتوقف وأنه يجب أن يكون هناك عواقب إذا استمرت تلك الهجمات. 

وشدد بلينكن أن بلاده تفضل أن يستوعب الحوثيون هذه الرسالة ويوقفوا الهجمات.

ومنذ عدة أسابيع، تشن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب قبالة سواحل اليمن، بزعم أنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ نحو ثلاثة أشهر.

ودفعت هذه الهجمات الولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي تحت مسمى "حارس الازدهار" لحماية الملاحة في البحر الأحمر.