تقرير أممي: عن ضلوع رئيس لجنة أسرى الحوثيين في عمليات تعذيب "ممنهجة"

كشف تقرير فريق خبراء مجلس الأمن الدولي 2023، رئيس لجنة الأسرى التابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية، "عبدالقادر المرتضى" بالضلوع في عمليات تعذيب ممنهجة طالت مختطفين في معتقلات الجماعة.

وقال التقرير الصادر مؤخراً إن "المرتضى" وعدد من إدارة سجن "الأمن المركزي" مارسوا التعذيب بطريقة ممنهجة وارتكبوا أشكالا من المعاملات أو العقوبات القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة بحق المختطفين.

واستعرض التقرير ماقال إنها "أساليب تعذيب" تعرض لها المختطفون على يد رئيس لجنة الأسرى الحوثية منها: (توجيه الأسلحة إلى الرأس والتظاهر بإطلاق النار، وإجبار المختطفين على الوقوف لساعات طويلة، الضرب بين الفخذين على الأعضاء التناسلية).

ومن أساليب التعذيب التي ذكرها التقرير، (ضرب رؤوس المختطفين على الجدار، وإسقاطهم على الأرض والدوس عليهم وجرهم، والضرب بالعصي المعدنية والخشبية والكهربائية، والتعذيب بالكهرباء، وتعليق المختطف أمام الآخرين لتخويف الآخرين).

وذكر عدد من المختطفين المحررين عن تورط "المرتضى" في عمليات تعذيب مختطفين في سجون المليشيا بصنعاء، التي تزايدت فيها حالات القتل تحت التعذيب لتصل إلى أكثر من 350 حالة وفقا لوزارة حقوق الإنسان في الحكومة الشرعية.