السلام في اليمن.. غروندبرغ يتحدث عن محادثات تمهد لعملية سياسية شاملة و"بن سلمان" يطالب بمزيد من التنازلات

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، وعدد من أعضاء المجلس، الأربعاء، مع المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في الرياض، ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الأمير خالد بن سلمان، جهود السلام في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الأممي، إن غروندبرغ التقى خلال زيارته للرياض برئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي وطارق صالح وفرج البحسني ووزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك.

وأوضح، أن المناقشات ركّزت على تقدم الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق يعالج بعض ظروف المعيشة المتدهورة في اليمن، ويؤسس وقف إطلاق للنار على مستوى البلاد، ويمهد لعملية سياسية يمنية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

من جانبه قال وزير الدفاع السعودي عبر منصة "إكس": "استعرضت مع رئيس المجلس الرئاسي، الجهود المبذولة في الشأن اليمني، وبحثنا التعاون والتنسيق بشأن خارطة الطريق بين الأطراف اليمنية؛ لإنهاء الأزمة بإشراف الأمم المتحدة".

 وأضاف، أنه "أكد استمرار دعم المملكة لمجلس القيادة الرئاسي، وأهمية تغليب المصلحة الوطنية من جميع الأطراف اليمنية؛ للوصول لسلام شامل ودائم"، في إشارة إلى تقديم تنازلات.

يأتي ذلك وسط تحركات مكثفة للتوصل إلى اتفاق جديد بين الحكومة والحوثيين، وسط تحذيرات من استمرار حالة عدم الاستقرار في البلاد والتمكين للمليشيات المختلفة على حساب الكيان القانوني للدولة.