جهود السلام في اليمن.. المبعوث الأممي في طهران والسفيرة البريطانية في سلطنة عمان

نشطت جهود إحلال السلام في اليمن، من جديد، عبر جولة مباحثات جديدة شهدتها المنطقة لعدد من الفاعلين الدوليين والإقليميين.

وقال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم الاثنين، إن غروندبرغ، زار إيران والتقى بوزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان وعدد من كبار المسؤولين الإيرانيين.

وأضاف أنه تبادل مع المسؤولين الإيرانيين، الآراء حول أهمية إحراز تقدم للتوصل إلى اتفاق حول تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف إطلاق النار في جميع انحاء البلاد بشكل مستدام، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

وشدد المبعوث الأممي غروندبرغ على الدور المهم للمجتمعين الإقليمي والدولي في تقديم الدعم المستدام لجهود تحقيق سلام دائم يلبي تطلعات نطاق واسع من أصحاب المصلحة اليمنيين.

في الأثناء عقدت السفيرة البريطانية لدى اليمن، عبدة شريف، مباحثات مع مسؤولين عُمانيين، تناولت جهود السلام في اليمن.

وقالت الخارجية العُمانية في بيان مقتضب على منصة إكس، إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية خليفة الحارثي، التقى بعبدة شريف، سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن.

وأضافت، أنه تم خلال اللقاء "تبادل وجهات النظر حول مستجدات القضية اليمنية والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي يحقق لليمن ولدول المنطقة الأمن والاستقرار".

ويشهد الملف اليمني حراكا دولياً وإقليمياً واسعاً بهدف التوصل لاتفاق هدنة جديدة مع ترتيبات إنسانية واقتصادية كمقدمة لسلام دائم يُنهي الصراع في البلاد الممتد منذ تسع سنوات.