تأثيرات إعصار "تيج"..خسائر بشرية وأضرار مادية كبيرة في محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت

تسبب إعصار تيج، بخسائر بشرية ومادية وموجة نزوح كبيرة في محافظات سقطرى و المهرة وحضرموت (شرقي اليمن).

وأفاد تقرير أولي للسلطات المحلية في محافظة المهرة، الثلاثاء، بوفاة شخصين وإصابة 150 آخرين ونزوح نحو 10 آلاف شخص؛ جراء الإعصار "تيج" الذي ضرب المحافظة.

وبيّن التقرير الأولي الذي قدمه محافظ المهرة، محمد علي ياسر، إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، أثناء زيارتهما للمناطق المتضررة من الإعصار في المحافظة، إلى وقوع أضرار كبيرة في البنى التحتية، والممتلكات الخاصة والعامة.

وأشار التقرير الحكومي إلى أن، مديريتي (الغيضة، وحصوين)، هما الاشد تضررا من الاعصار، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وفي محافظة سقطرى، أفاد تقرير للسلطة المحلية أن إعصار (تيج) لم يسجل أي خسائر بشرية، ولكنه خلّف أضرارا مادية في البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة ومنازل المواطنين، حسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وذكر التقرير: "ان الإعصار تسبب بتضرر نحو 50 في المائة من الطرقات وخاصة في المناطق الشرقية، وقطع الطرق الواصلة بين مدينة حديبوه مركز محافظة سقطرى والمناطق الشرقية بالمحافظة. كما تعذر الوصول إلى منطقة (راس ارسل) شرق سقطرى، نتيجة انقطاع الطريق في منطقة عرعهر".

وأضاف "أن أضرار الإعصار شملت تضرر جزئي في ميناء حولاف، وغرق عدد 2 عباري فيبر جلاس في حوض الميناء، وكذا تعرض 100 منزل لأضرار جزئية وكلية، ودخول مياه البحر إلى بعض المنازل القريبة من البحر في حديبوه ومنطقة حالة، وأيضا انقطاع شبكة يمن موبايل بشكل كامل في مديرية قلنسية، والشريط الساحلي الجنوبي منطقة نوجد" .. لافتة إلى أنه تم إيواء أكثر من 100 أسرة في مدينة حديبوه

وفي محافظة حضرموت تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن آثار الإعصار المداري "تيج" بتهدم عدد من البيوت الطينية في مديرية الريدة وقصيعر، ونزوح عدد من الأسر.

وقالت مصادر محلية، إن الأمطار الغزيرة التي تشهدها مديرية الريدة وقصيعر منذ مساء أمس وبشكل متواصل، تسببت بتهدم بعض البيوت الطينية القديمة في منطقة العيق شرق المديرية، ونزوح ملاك تلك المنازل إلى مناطق آمنة.

وأشارت إلى أن السيول الجارفة حاصرت منطقة الحافة وغمرت عدد من المنازل متسببة بخسائر كبيرة في الممتلكات.

في الأثناء أعلنت الأمم المتحدة نزوح أكثر من 27 ألف شخص في المهرة وسقطرى، جراء إعصار تيج الذي يضرب عددا من المحافظات الشرقية منذ الأحد.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إن الإعصار حول الشوارع في المهرة وسقطرى إلى مجاري المياه، مع بقائها في المسار العنيف للإعصار.

وأضافت "ضعف الإعصار الآن إلى منخفض استوائي، ولكن ليس بعد نزوح 3,484 أسرة و27,188 فردًا".

وأشارت إلى أن الإعصار تسبب بتضرر أكثر من 500 منزل بشكل كلي وجزئي في سقطرى.