اليمن يطلب من الدوحة إعادة تشغيل المحطة القطرية الكهربائية في عدن

طالب وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، من قطر إعادة تشغيل وصيانة المحطة القطرية الكهربائية في عدن، والتي سبق أن أعلنت قطر منحها لليمن في ديسمبر 2016، وتوقفت نتيجة قطع العلاقة بين البلدين بسبب الأزمة الخليجية.

 

وشدد بن مبارك -خلال لقائه مع المدير العام لصندوق قطر للتنمية السيد خليفة جاسم الكواري الثلاثاء- على أهمية التنسيق المشترك لاستئناف عمل الصندوق بالتعاون مع الجهات المعنية في الحكومة اليمنية وبما يسهم في عملية التعافي الاقتصادي، مشيداً بالجهود التي بذلها الصندوق في دعم المشاريع التنموية في بلادنا.

 

وناقش بن مبارك والكواري سبل تنفيذ المشاريع التنموية التي سبق للصندوق تمويلها وأهمها صيانة وإعادة تشغيل المحطة القطرية الكهربائية في عدن، وتعبيد طريق باتيس- رصد، ودعم مستشفى خليفة في التربة.

 

وكان اللقاء قد بحث آليات تفعيل التعاون المشترك وتعزيز واستئناف دعم المشروعات التنموية في بلادنا مع الجهات المعنية في الحكومة.

 

من جانبه، أعرب المدير العام لصندوق قطر للتنمية عن سعادته بالتعاون المباشر مع الحكومة اليمنية، مؤكداً حرص الصندوق على دعم برنامج الحكومة للتعافي للاقتصادي وبما يقود للتخفيف من المعاناة الإنسانية ويسهم في إنعاش برامج التنمية.

 

يأتي هذا بعد أيام من إعلان اليمن إعادة العلاقات مع قطر، وفتح سفارتها في الدوحة، بعد سنوات من مقاطعتها، نتيجة الخلاف الخليجي في مايو 2017، عقب وصول وزير الخارجية إلى الدوحة السبت الماضي في زيارة رسمية.

 

وكانت اليمن وقطر قد وقعتا في ديسمبر 2016، على اتفاقية إنشاء محطة لتوليد الكهرباء في مدينة عدن بقدرة 60 ميجاوات وفقا للمواصفات العالمية، والمقدمة منحة من الحكومة القطرية الشقيقة، خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع.