غريفيث: ممتن لسلطان عمان لدعمه السلام في اليمن

عبّر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث عن امتنانه لسلطان عمان هيثم بن طارق لجهوده البنّاءة والتزامه المستمر بدعم اليمن ليسلك مسار السلام المستدام.

 

وأكد غريفيث -في تغريدة نشرها حساب مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن- أن السلطنة شريك أساسي للأمم المتحدة في جهودها الرامية إلى التوسط من أجل إيجاد حل للنزاع في اليمن.

 

من جانبها، أعربت روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية عن امتنانها لسلطان عمان ووزارة الخارجية العُمانية على دعمهما الثابت لمارتن غريفيث المبعوث الأممي الخاص باليمن لإنهاء الصراع وتمهيد الطريق لسلام عادل ومستدام.

 

وغادر غريفيث الثلاثاء مسقط إلى العاصمة السعودية الرياض، بعد محادثات أجراها مع مسؤولين عمانيين، تركزت حول إنجاح المبادرة السعودية، والجهود الدولية لوقف الحرب في اليمن".

 

والأحد، أجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لقاءين منفصلين مع المبعوثين الأممي والأمريكي، تناولا سبل إنجاح المبادرة السعودية وإنهاء الحرب في بلاده.

 

وفي 22 مارس/آذار الجاري، أعلنت السعودية إطلاق مبادرة لحل الأزمة اليمنية تتضمن وقف إطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة، واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة والحوثيين.

 

وردا على المبادرة، قال متحدث الحوثيين محمد عبد السلام على تويتر إن "‏أي مواقف أو مبادرات لا تلحظ أن اليمن يتعرض لعدوان وحصار منذ 6 سنوات فهي غير جادة ولا جديد فيها"، دون إعلان موقف صريح.