الحكومة اليمنية تعلن 2024 عاما للآثار

أعلنت وزارة الاعلام والثقافة والسياحة، العام المقبل 2024 سيكون عام الاثار، من اجل الإسهام في حمايتها والحفاظ عليها، وتأهيل المواقع الأثرية ونشر الوعي للتعريف بالتراث الثقافي.


جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، لقيادة الهيئة العامة للآثار بحسب وكالة الانباء الحكومية "سبأ".


وخلال الاجتماع وجه الإرياني "بسرعة اعداد خطة الهيئة للعام القادم 2024م باعتباره عام الآثار، مع الموازنة اللازمة وبالشكل الذي يساهم في حماية الآثار والحفاظ عليها، وتأهيل المواقع الأثرية، وتنفيذ البرامج التوعوية للتعريف بالتراث الثقافي، وتدريب الكوادر المتخصصة، مع مراعاة اتساع التحديات والمخاطر التي فرضتها الحرب التي أشعلتها مليشيات الحوثي الارهابية وما يتطلبه ذلك من إمكانيات وجهود استثنائية".


كما استعرض الاجتماع نتائج اللقاء التشاوري لحماية التراث الثقافي الذي اختتم أعماله في مدينة مأرب نهاية الشهر الماضي، وخطة الهيئة للعام القادم 2024م .


وثمن الإرياني الدعم والرعاية التي اولاها عضو مجلس القيادة الرئاسي الشيخ سلطان العرادة، للقاء التشاوري الذي نظمته "الهيئة العامة للاثار والمتاحف على مدى ثلاثة ايام في محافظة مأرب، وناقش التحديات والحلول وخرج بعدد من التوصيات للحفاظ على الآثار وحمايتها من النهب والتخريب، منوها بإعلان العرادة خلال اللقاء بأن عام 2024م سيكون عام الحفاظ على التراث الثقافي بمحافظة مأرب وتنفيذ كافة الخطط والتوصيات الخاصة بحماية الآثار والتراث".