اقتصاد اليمن.. الإصلاح يطالب بوقف التدهور الاقتصادي والسعودية تدعو لمؤتمر دعم دولي

طالب حزب التجمع اليمني للإصلاح، أكبر حزب إسلامي باليمن، مجلس القيادة الرئاسي بوقف التدهور الاقتصادي في البلاد.

جاء ذلك خلال أول لقاء بين القائم بأعمال أمين عام الاصلاح عبد الرزاق الهجري، ونائب رئيس المجلس الرئاسي فرج البحسني، حسب موقع الحزب.

وأكد الإصلاح في اللقاء على "ضرورة اتخاذ كافة الخطوات للتسريع بعملية إسقاط الانقلاب (الحوثي) وعودة الدولة ومؤسساتها للوصول إلى سلام شامل وعادل يحافظ على الثوابت الوطنية والهوية اليمنية ومكتسبات اليمنيين".

ولفت أن "رفع المعاناة عن المواطنين ووقف التدهور الاقتصادي وعودة الخدمات وصرف المرتبات والاهتمام بالجرحى وأسر الشهداء تمثل أولوية في هذه المرحلة"، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبه جدد مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماع برئاسة الملك سلمان، دعوته مساء أمس، لعقد مؤتمر دولي، من أجل دعم اقتصاد اليمن الذي يعاني تدهورا كبيرا جراء تداعيات الحرب.

وأكد "المجلس حرص المملكة على أن ينعم اليمن بالأمن والاستقرار ويعم الازدهار في البلد، ودعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي اليمني لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية وإنهاء الأزمة"، حسب وكالة واس السعودية.

كما جدد المجلس "الدعوة لعقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية لدعم الاقتصاد اليمني وتوفير المشتقات النفطية"، دون تفاصيل.

وفجر الخميس، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إعلانا رئاسيا ينص على تأسيس مجلس قيادة رئاسي من 8 أعضاء، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية في البلاد، حسب وكالة "سبأ" الرسمية.

وبموجب الإعلان فوض هادي المجلس الجديد، بقيادة رشاد العليمي، بكامل صلاحياته، وصلاحيات نائب الرئيس.

ورحبت السعودية حينها بتشكيل المجلس، وأعلنت تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار، ودعت لعقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية لدعم الاقتصاد اليمني.

وحتى نهاية 2021، كبّدت الحرب اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة.