المبعوث الأممي: نسعى لعقد اجتماع للاتفاق على فتح طرقات تعز وغيرها من المحافظات

قال المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، الأربعاء، إن مكتبه يعمل على التحضير لاجتماع للاتفاق على فتح طرقات تعز وغيرها من المحافظات.

وأضاف في مؤتمر افتراضي من عمان: "يعمل مكتبي أيضًا على التحضير لاجتماع يجمع بين الأطراف للاتفاق على فتح طرقٍ في تعز وغيرها من المحافظات، وقد أرسل مكتبي الدعوات إلى الأطراف ونتطلع إلى ردودهم بترشيح فرق من جانبهم والاتفاق على تاريخ لعقد الاجتماع".

وأوضح غروندبرغ أن العنف انخفض بشكل كبير منذ بدء الهدنة؛ مستدركاً: "هناك تقارير عن أنشطة عدائية لا سيما حول مأرب"، محملاً أطراف النزاع مسؤولية الحفاظ على الهدنة.

وأضاف: "هذه أول هدنة باليمن على مدى السنوات الست الماضية وهي لحظة ثمينة محفوفة بالمخاطر"، مشيراً إلى أنه "نادرا ما يصمد وقف إطلاق النار إذا لم يتم دعمه بإحراز تقدم على المسار السياسي".

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، ودخلت مساء السبت حيز التنفيذ.

وتتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من مطار صنعاء وإليه كل أسبوع، وبحث الأطراف اليمنية (الحكومة والحوثيين )فتح الطرق بتعز (جنوب غرب) والمحافظات الأخرى.