قرارين جمهوريين بإنشاء هيئة لشؤون الجرحى وتشكيل لجنة للمناقصات

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، الأربعاء، قرارين جمهوريين قضيا بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب، وتشكيل اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات.

ووفقًا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، صدر القرار الجمهوري رقم (43) لسنة 2026 بشأن إنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب.

ونص القرار على أن تتكون الهيئة من (29) مادة موزعة على خمسة فصول، تناولت في فصليها الأول والثاني التسمية والتعاريف، والإنشاء والأهداف والمهام والاختصاصات، فيما تضمن الفصلان الثالث والرابع إدارة الهيئة ومواردها ونظامها المالي، وجاء الفصل الخامس بالأحكام الختامية.

وبموجب القرار، تخضع الهيئة لإشراف رئيس مجلس الوزراء، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، على أن يكون مقرها الرئيسي العاصمة المؤقتة عدن، مع إمكانية إنشاء فروع أو مكاتب لها في أي من محافظات الجمهورية عند الحاجة.

وتهدف الهيئة إلى ضمان توفير الرعاية المتكاملة للجرحى ومتابعة شؤونهم، وفقًا للسياسات الصحية العامة للدولة، وبالتنسيق مع وزارات الصحة العامة والسكان والدفاع والداخلية والجهات ذات العلاقة، إضافة إلى العمل على معالجة الآثار الناتجة عن تأخير علاج الجرحى وترتيب أوضاعهم وفق الضوابط والمعايير المعتمدة.

كما صدر القرار الجمهوري رقم (44) لسنة 2026 بشأن تشكيل اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات، حيث قضت المادة الأولى منه بتعيين الأسماء التالية أعضاءً في اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات:

جمال ناصر عبد الله العاقل – رئيسًا

عبد الرقيب سيف محمد فتح – عضوًا

عبد السلام عبد الله سالم باعبود – عضوًا

إبتهاج عبد القادر أحمد الكمال – عضوًا

ناصر مثنى صالح مثنى – عضوًا