"حاملات الشريم" معرض تشكيلي للفنانة إيميليا الحميري بإب

تشهد مدينة إب (وسط اليمن) لليوم الثالث على التوالي فعاليات المعرض الفني التشكيلي الأول "حاملات الشريم"، الذي يسلط الضوء على معاناة وقضايا النساء.

ويحتوي المعرض الذي تقيمه الفنانة التشكيلية "إيميليا الحميري" في المركز الثقافي ، على 14 لوحة كبيرة وستين لوحة جانبية أخرى، تتضمن معاني ورسائل عديدة تركز على معاناة المرأة وقضايا النساء للنهوض بالمجتمع.

وقالت الفنانة الحميري، إن المشروع المعروض، خططت له ودونته في منتصف عام 2023م، وبدأت بتنفيذه من يناير 2024 واستمر على مدى 7 شهور، واعتمد على إجراء المقابلات النسوية.

وأضافت في تصريح صحفي وزعته على وسائل الإعلام، أن المعرض، يأتي إيمانًا منها بأهمية المعارض الفنية في تعزيز الحراك الفني التشكيلي، ورفد الساحة الثقافية والأدبية حضورا يرتكز على المقومات الثقافية والحضارية التي تزخر بها اليمن، وتسليط الضوء على الموروث الفلكلوري لكافة مناطق محافظة إب وباقي المحافظات اليمنية.

ومن خلال اللوحات الفنية الكبيرة، داخل المعرض، استهدفت الفنانة الحميري، المرأة النازحة التي خاضت تجربة النزوح وما خلفته الحرب من بؤس وتأثير على نفسيتها وحياتها إجمالا، بالإضافة إلى المرأة التي قالت بأن المجتمع لا يعترف بها، مثل صاحبات البشرة السمراء "المهمشين"، وما يتعرضن له من إقصاء مجتمعي.

كما استهدفت الفنانة في لوحاتها، قضية الزواج غير المتكافئ، والمعاناة المستمرة للمرأة اليمنية وتندرج تحته زواج القاصرات، والزواج الإجباري، والتفاوت التعليمي والادراكي بين الزوجين، إضافة إلى قضية المرأة المربية التي فقدت المعيل مثل زوجة المغترب والأرملة والمطلقة وقصص كفاحهن التي لا تنتهي.

وشمل المعرض لوحات استهدفت فئة الجدات بكل ما تحمله هذه الفئة من قيم الحب والحكمة والأمان، وارتباطها الوثيق بالمعمار القديم، وكذلك فئة ذوات الهمم، والمرأة المستقلة التي مهما حصل تظل شامخة، وهي إمرأة الشريم التي تثبت وجودها رغم التضييق المستمر عليها حد قولها.

ولفتت الفنانة الحميري، إلى أن تجسيد تلك المحاكات داخل السبع اللوحات مع احتماليه تغيير حال النسوة في لوحة اخرى يسعين الى تحقيق مرادهن فيها.

والفنانة "إيميليا محمد الحميري" من أبناء مديرية العدين بمحافظة إب (وسط اليمن)، وترسم العديد من اللوحات الفنية منذ 15عاما تخللتها فترات انقطاع، ولها مشاركات في عدة معارض محلية ودولية، كان آخرها المعرض الدولي "للفن ضوء" الذي أقيم في دار الأوبرا في فبراير 2023 بالعاصمة المصرية القاهرة.